الخميس 2 مايو / مايو 2024

البرهان وغوتيريش يتفقان على ضرورة الإسراع بتشكيل حكومة مدنية

البرهان وغوتيريش يتفقان على ضرورة الإسراع بتشكيل حكومة مدنية

Changed

أطلع البرهان الأمين العام للأمم المتحدة على تطورات الأوضاع في السودان والجهود التي يبذلها شركاء المرحلة الانتقالية
أطلع البرهان الأمين العام للأمم المتحدة على تطورات الأوضاع في السودان والجهود التي يبذلها شركاء المرحلة الانتقالية (غيتي)
أطلع البرهان غوتيريش على تطورات الأوضاع في السودان "والجهود التي يبذلها شركاء المرحلة الانتقالية من أجل العبور بعملية الانتقال نحو تحول ديمقراطي".

شدد رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش على ضرورة "الإسراع" في تشكيل حكومة مدنية بالبلاد.

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي أجراه غوتيريش اليوم الجمعة، بالبرهان، وفق بيان لمجلس السيادة السوداني.

وبحسب البيان، فقد أطلع البرهان الأمين العام للأمم المتحدة على تطورات الأوضاع في السودان والجهود التي يبذلها شركاء المرحلة الانتقالية من أجل العبور بعملية الانتقال نحو تحول ديمقراطي وحكم رشيد.

وأفاد بأن الجانبين أكدا "ضرورة استكمال هياكل ومؤسسات الفترة الانتقالية والإسراع في تشكيل حكومة مدنية تعمل على تحقيق أهداف ثورة ديسمبر المجيدة المتمثلة في الحرية والسلام والعدالة".

وذكر بيان مجلس السيادة، أن غوتيريش أكد التزام المنظمة الدولية دعم الفترة الانتقالية حتى الوصول للانتخابات.

وأبدى غوتيريش كذلك اهتمام الأمم المتحدة باستقرار الفترة الانتقالية وتشجيع الحوار بين الأطراف السودانية كافة لضمان الانتقال السلس الذي يفضي إلى إجراء انتخابات حرة ونزيهة تحقق تطلعات الشعب السوداني وآماله.

ومنذ 25 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، يشهد السودان احتجاجات ردًا على إجراءات استثنائية، أبرزها فرض حالة الطوارئ وحل مجلسي السيادة والوزراء الانتقاليين وعزل رئيس الحكومة عبد الله حمدوك، واعتقال مسؤولين وسياسيين.

وفي 21 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، وقع البرهان وحمدوك اتفاقًا سياسيًا تضمن عودة الأخير إلى منصبه، وتشكيل حكومة كفاءات، وإطلاق سراح المعتقلين السياسيين، إلا أن الاتفاق لقي معارضة من جانب المحتجين.

وفي 2 يناير/ كانون الثاني الجاري، استقال حمدوك من منصبه، بعد ساعات من سقوط ثلاثة قتلى خلال تظاهرات شهدتها البلاد.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close